المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ألم العصب الثلاثي التوائم Trigeminal Neuralgia


نور العين
11-01-2011, 02:33 PM
ألم العصب الثلاثي التوائم Trigeminal Neuralgia
http://www.healthsciencenews.com/images/trigeminal-neuralgia.jpg

تعريف:
ألم العصب الثلاثي التوائم هو اضطراب العصب مثلث التوائم trigeminal nerve(العصب القحفي الخامس) التي تسبب نوبات حادة ، وطعن ألم في الخد ، والشفتين واللثة ، أو الذقن على أحد جانبي الوجه.]
http://www.spinesurgery-wecareindia.com/condition/images/Trigeminal%20Neuralgia1.jpg
الوصف:
العصب الثلاثي التوائم ، والتي تنقسم إلى ثلاثة فروع ، هي المسؤولة عن المضغ ، لإنتاج اللعاب والدموع ، والوجه لارسال الأحاسيس إلى المخ. عندما ينهار هذا العصب لسبب ما ، يمكن أن يؤدي يطش وجيزة ولكن المؤلم من الألم على جانب واحد من الوجه.
هذا الشرط غير عادية في تلك تحت سن 50 وأكثر من ذلك كثيرا ما يحدث بعد 70. المرأة هي ثلاث مرات أكثر عرضة لحالة من هم من الرجال. عندما يحدث التهاب العصب الثالث في الشباب ، وكثيرا ما يرتبط مع التصلب المتعدد.
الألم ، في حين وجيزة ، شديدة لدرجة أن المتألم في كثير من الأحيان لا تستطيع أن تفعل أي شيء آخر في حين يستمر الهجوم. الناس مع هذا الألم غالبا ما جفل أو نشل ، وهو التهاب العصب الثالث حيث يحصل مؤلمة لها كنية الفرنسية عرة ، ومعنى "نشل مؤلمة".
http://img.tfd.com/mosbycam/thumbs/500239-fx37.jpg
الأسباب والأعراض
أصل التهاب العصب الثالث ليس من المؤكد ، ولكن يعتقد العلماء قد يكون سبب انحطاطdegeneration ،
ألم العصب الثلاثي التوائم هو اضطراب في العصب الثلاثي التوائم التي تسبب نوبات حادة ، وطعن ألم في خده ، والشفتين واللثة ، أو الذقن على أحد جانبي الوجه. أصل هذا الاضطراب ليس من المؤكد ، ولكن يعتقد العلماء قد يكون سبب انحطاط ، والضغط ، أو تهيج في العصب الثلاثي التوائم.
ألم العصب الثلاثي التوائم هو اضطراب في العصب الثلاثي التوائم (والتي تنقسم إلى ثلاثة فروع ، كما هو موضح أعلاه) التي تسبب نوبات حادة ، وطعن ألم في خده ، والشفتين واللثة ، أو الذقن على أحد جانبي الوجه. أصل هذا الاضطراب ليس من المؤكد ، ولكن يعتقد العلماء قد يكون سبب انحطاط ، والضغط ، أو تهيج في العصب الثلاثي التوائم.
الضغط ، أو تهيج في العصب الثلاثي التوائم. بعض الاطباء يعتقدون قد يكون تسبب في الألم عن طريق الضغط من الشريان القريبة التي تشكلت بصورة غير طبيعية الكذب قريبة جدا من العصب.
قد تتأثر أي جزء من الفروع الثلاثة للعصب الثلاثي التوائم. ألم عصبي الفرع الاول يؤدي الى ألم حول العينين وعلى الجبين ، والفرع الثاني تسبب الألم في الشفة العليا والأنف والخد ، والفرع الثالث تسبب الألم على جانب اللسان والشفة السفلى.
أولى حلقات عادة ما تكون خفيفة نسبيا وقصيرة ، وأنه قد يكون دقائق أو ساعات أو أسابيع قبل الهجوم المقبل. ومع ذلك ، تميل إلى الهجمات تحدث في كتل التي قد تستمر لاسابيع في المرة الواحدة. كما العصور المتألم ، حلقات تصبح أكثر تواترا ومؤلمة ، وحتى الشخص يبدأ في العيش في خوف دائم من واحد القادم.
ورشقات نارية لحظة من الألم عادة ما تبدأ من نفس المكان على وجه كل مرة. يمكن أن تسبب الألم عن طريق لمس المنطقة ، والغسيل ، والحلاقة ، والأكل والشرب ، أو حتى الحديث. وحتى نسيم بارد عبر الوجه انطلق هجوم. الألم هو أشد في نهايات العصب المتضررة ، وخصوصا فوق الشفاه والذقن والأنف ، أو الأسنان.

http://testbox777.csmc.edu/Patients/Programs-and-Services/Neurosciences-Report/Previous-Issues/Summer-2003/Trigeminal-Neuralgia/Images/334671_Trigeminal_a.jpg


التشخيص
عادة ما يتم التشخيص عن طريق القضاء على المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسبب الألم مماثلة في الأسنان والفك الجيوب الرأس ، أو ،. لأن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة تميل إلى تجنب نقاط الزناد ، وتجنب مضغ ، وحلق ، لمس أو غسل وجوههم يمكن أن يكون مفتاحا لتشخيص التهاب العصب الثالث.
العلاج
ليس من السهل لعلاج الام التهاب العصب الثالث. يمكن قمعها الألم عن طريق مجموعة من الأدوية ، بما في ذلك كربمزبين الأدوية المضادة للصرع (Tegretol) أو الفينيتوين (بالديلانتين). هذه العقاقير إبطاء الاشارات العصبية في نهايات الأعصاب معينة ، والتي تخفف الألم. ومع ذلك ، وهذه الأدوية تسبب مجموعة واسعة من الآثار الجانبية ، بما في ذلك الغثيان ، والدوخة ، والنعاس ومشاكل في الكبد ، وحساسية الجلد. بعض الناس على تطوير مقاومة للعقاقير أو أنهم لا يستطيعون تحمل الجرعات العالية المطلوبة للسيطرة على عدم الراحة. إذا توقف الأدوية ، وعادة ما يعود الألم.
إذا فشل العلاج بالعقاقير ، والعلاج الجراحي لمنع إشارات الألم من الأعصاب قد تكون فعالة. يمكن أن الترددات الراديوية الأمواج ، وأشعة غاما ، أو الحقن الجلسرين أمات العصب (وبالتالي الألم). عملية العصبية التي تطلق من كل ما هو ضغط عليه (الأوعية الدموية أو ورم) يمكن أن يخفف بشكل دائم بالألم ، لكن هذا الإجراء ينطوي على مخاطر كبيرة جراحة الأعصاب الخاصة به والمضاعفات. بدلا من ذلك ، إجراء جديد يهدف إلى وضع الاسفنج توسيد بين العصب والشريان النابض التفاف حوله لتهدئة الأعصاب غضب.
إنذار
على الرغم من أن الألم هو تعجيزية للحظات ، انها ليست مهددة للحياة. كما شخص الأعمار ، يمكن توقع حدوث هجمات أكثر وأكثر في كثير من الأحيان.
الوقاية:
بينما لا يمكن أن تمنع نفسها شرط ، وهناك عدد من الأشياء المرضى يمكن أن تفعله لتجنب هجمات اثار :
* غسل مع منصات القطن والماء الدافئ على الوجه
* شطف الفم بالماء بعد تناول الطعام ، إذا الأسنان بالفرشاة مشغلات الألم
* تناول الطعام والشرابفي درجة حرارة الغرفة
* مضغ على الجانب الغير متاثر
* تناول الأطعمة لينة ، وإذا أكل أصبح يشكل مشكلة .

drem
11-01-2011, 02:41 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

Miss..Nurse
11-01-2011, 08:08 PM
بارك الله بك اختي نور العين
معلومات قيمة وجديده اضفتيها لنا ..
تسلمي على جهودك المتواصلة بطب الاسنان
كل الود والتقدير

د.جيهان
14-01-2011, 01:29 AM
شكرا اختي نور
النص مخربط قليلا ... اظن انكِ ترجمتي نص الكتابة الى العربية
فظهر بهذا الشكل
حاولي تعديله يكون اجمل واوضح
بارك الله بكِ .. نحب نشوف مشاركات اكثر في هذا القسم

نور العين
14-01-2011, 12:14 PM
نعم بسبب الترجمه التي تجلب الصداع:) والمصطلحات بالغله العربيه تجنني;)
حاولت اترجمه حتى يستطيع الناس العاديين قرائته لمني منت افضل تنزيله بالانجليزيه بالنسبه لي اسهل

شكر عالمرور والنصيحه;);)